مقدمة عن علم الإحصاء - Introduction to statistics

 

علم الإحصاء


Ø    تعريف علم الإحصاء :

الإحصاء، علم جمع البيانات، وتحليلها، وتقديمها، وتفسيرها. البيانات هي الحقائق والأرقام التي يتم جمعها، وتحليلها، وتلخيصها للعرض والتفسير.


Ø    أنواع البيانات :

  يمكن تصنيف البيانات على أنها كمية أو نوعية.  تقيس البيانات الكمية إما مقدار أو عدد شيء ما، وتوفر البيانات النوعية تسميات أو أسماء لفئات العناصر المتشابهة. على سبيل المثال، افترض  أن دراسة معينة تهتم بخصائص مثل العمر والجنس والحالة الاجتماعية والدخل السنوي لعينة من 100 فرد.  ستسمى هذه الخصائص متغيرات الدراسة، في هذا المثال، العمر والدخل السنوي متغيران كميان. تشير قيم البيانات المقابلة إلى عدد السنوات ومقدار المال لكل فرد. الجنس والحالة الاجتماعية متغيران نوعيان. توفر التسميات ذكر وأنثى البيانات النوعية للجنس، وتشير التسميات العزباء والمتزوجين والمطلقين والأرامل إلى الحالة الاجتماعية.


Ø    مسح العينات :

 تستخدم طرق مسح العينات لجمع البيانات من الدراسات القائمة على المشاهدات، وتستخدم طرق التصميم التجريبي لجمع البيانات من الدراسات التجريبية. يهتم مجال الإحصاء الوصفي في المقام الأول بطرق عرض وتفسير البيانات باستخدام الرسوم البيانية والجداول والملخصات الرقمية. عندما يستخدم الإحصائيون بيانات من عينة - أي مجموعة فرعية من المجتمع - للإدلاء ببيانات حول مجتمع ما، فإنهم يقومون بالاستدلال الإحصائي. التقدير واختبار الفرضيات هي إجراءات تستخدم لعمل استنتاجات إحصائية. تستخدم مجالات مثل الرعاية الصحية والبيولوجيا والكيمياء والفيزياء والتعليم والهندسة والأعمال والاقتصاد الاستدلال الإحصائي على نطاق واسع. تم تطوير طرق الاحتمالات في البداية لتحليل ألعاب القمار. يلعب الاحتمال دورا رئيسيا في الاستدلال الإحصائي. يتم استخدامه لتوفير مقاييس لجودة ودقة الاستدلالات. يتم وصف العديد من طرق الاستدلال الإحصائي في هذه المقالة.  تستخدم بعض هذه الطرق في المقام الأول للدراسات أحادية المتغير، بينما يستخدم البعض الآخر، مثل تحليل الانحدار والارتباط، لعمل استنتاجات حول العلاقات بين متغيرين أو أكثر.  

إرسال تعليق

أحدث أقدم
مجلة

Facebook

Random Posts

Recent Comments

Recent Posts

Latest in Tech

Follow Us