16-مخطط الصندوق - Box Plot

 

ذاكر احصا

مخطط الصندوق "Box Plot"


مخطط الصندوق هو رسم بياني يستخدم لإظهار الميزات الرئيسية للبيانات الكمية.


 يعد مخطط الصندوق طريقة جيدة لإظهار العديد من الميزات المهمة للبيانات الكمية (العددية). يظهر الوسيط للبيانات. هذه هي القيمة الوسطى للبيانات ونوع واحد من متوسط القيمة. كما يوضح مدى البيانات والربيعات. هذا يخبرنا شيئاً عن مدى انتشار البيانات.


 فيما يلي مخطط مربع لعمر جميع الفائزين بجائزة نوبل حتى عام 2020:


ذاكر احصا


 الوسيط هو الخط الأحمر عبر منتصف "الصندوق". يمكننا ملاحظة أن هذا أعلى بقليل من العدد ٦٠ على خط الأعداد الآتي. لذا فإن القيمة المتوسطة للعمر هي 60 عاما.


الجانب الأيسر من الصندوق هو الربيع الأول. هذه هي القيمة التي تفصل الربع الأول ، أو 25٪ من البيانات ، عن الباقي. هنا ، هذا هو 51 سنة.


الجانب الأيمن من الصندوق هو الربيع الثالث. هذه هي القيمة التي تفصل الأرباع الثلاثة الأولى ، أو 75٪ من البيانات ، عن الباقي. هنا ، هذا هو 69 سنة.


تسمى المسافة بين جانبي الصندوق المدى الربيعي (IQR)" inter-quartile range" ،هذا يخبرنا أين يوجد "النصف الأوسط" من القيم. هنا ، كان نصف الفائزين تتراوح أعمارهم بين 51 و 69 عاما.


نهايات الخطوط من الصندوق على اليسار واليمين هي القيم الدنيا والقصوى في البيانات. المسافة بين هذه تسمى المدى. كان أصغر فائز يبلغ من العمر 17 عاما ، وكان أكبرهم يبلغ من العمر 97 عاما. لذلك كان مدى عمر الفائزين 80 عاما.


 ملاحظة: تسمى مخططات الصندوق " Box plots" أيضاً "Box and whiskers plots'".

إرسال تعليق

أحدث أقدم
مجلة

Facebook

Random Posts

Recent Comments

Recent Posts

Latest in Tech

Follow Us